محمد بن بهرام القلانسي السمرقندي
241
أقرباذين القلانسي
« في كيفية حفظ صحة العين » تحفظ العين من الدخان والغبار والرياح الحارة جدا والباردة جدا ، ومن النظر إلى الأشياء الصقيلة المضيئة ، التي يغلب ضوءها نور العين ، مثل مرآة « 1 » تحاذي الشمس - ومن التحديق الدائم إلى شيء من غير طرف العين - ومن البكاء الكثير - ومن النظر إلى النقوش الدقيقة - وقراءة الخطوط الدقيقة ، الا على سبيل الرياضة ، فان لكل عضو رياضته - ومن الاستلقاء - ومن الأطعمة والأشربة الرديئة الجوهر - ومن السكر المتواتر ومن الأطعمة الحارة الحريفة ، مثل الكراث والثوم والبصل - ومن استعمال الملح الكثير - ومن النوم على الامتلاء - ومن كثرة الجماع - ومن الفصد والحجامة الكثيرين - ومن النوم الكثير - ومن كل ما يضر بالمعدة - ومن اكل البادروج والشبت والزيتون المدرك . واعلم أن استعمال الكحل والتوتياء مع ماء الرازيانج الطري المقطر نافع . ومع ماء المرزنجوش يقوي البصر ، وماء الرازيانج وحده ، ومع السكر أو العسل ، نافع جدا . القول في أن العين كيف تفتح وكيف يحط فيها الدواء : اما فتح العين فيجب ان يكون بالتؤدة والرفق . ومن يفتح عينا لينظر داخلها ويبصر العلة التي يمكن ابصارها ، فليفتح العين اليمنى باليد اليسرى ، والعين اليسرى باليد اليمنى . ومن يفتحها ليحط فيها الدواء فليفتح العين اليمنى باليد اليمنى ، بالابهام والمسبّحة . ويأخذ المرود « 2 » بيده اليسرى ويضع رأس المرود على المآق « 3 » الأكبر إلى المآق الأصغر . ويفتل المرود على العين بالابهام والوسطى ، ولا يحط المرود عليها . ثم يرفع يده عن « 4 » العين بالرفق ، ويفتح العين اليسرى باليد اليسرى ، ويحط الدواء باليد اليمنى كما ذكرنا . ويجب أن يكون رأس المرود ، الذي يرفع به الدواء ، أغلظ ، ليعلق به الدواء قدر الكفاية . والعين الوجعة الرمدة جدا لا يستعمل فيها المرود ، بل يحل الدواء اللين ويقطر فيها ، لأنها لا تحتمل اذى المرود وثقله . وإذا وضع « 5 » في العين دواء حار لاذع ، ويحتاج إلى أن يكرر ثانيا وثالثا ، فالصواب أن لا يبالغ في ذلك ، بل يصبر عليه إلى أن تستريح العين من أذى « 6 » الكرة الأولى ، ثم يكرر .
--> ( 1 ) مرآت في ( م ) و ( ب ) ( 2 ) المرودة ( م ) ( 3 ) الاماق ( ب ) ( 4 ) على ( ف ) ( 5 ) حط في ( ب ) و ( ف ) ( 6 ) اذي المرود ( س ) .